المدربون

اجراءات اختيار المدربين

وتتم هذه المرحلة وفق الإجراءات التالية:

  • دراسة السيرة الذاتية للمدرب.
  • البحث من خلال النت عن الإعلانات والدورات التدريبية المتعلقة بالمدرب.
  • مقابلة شخصية مع المدرب، والحديث معه حول الأمور التالية:.
    • الأماكن التي درب فيها دوراته التدريبية.
    • عدد المرات التي درب فيها برنامج متخصصة عن القيم.
    • حجم وفئات الجمهور الذي حضر له.
    • مصدر المواد التدريبية التي يُدرب عليها، هل هي من إعداده الشخصي، أم يستعين بُمعدين خارجيين؟
    • الأثر الذي تركه في نفوس الآخرين من خلال التدريب.
    • طرائف تدريبية حدثت للمدرب في برامجه التدريبية.
    • مشكلات واجهته في التدريب، وكيف تغلب عليها؟
    • مواقف مؤثرة حدثت في برامجه التدريبية.
    • ارتباط المدرب بالمتدربين بعد الدورة التدريبية.
    • المنهجيات التي يعتمدها المدرب في تدريبه.
  • ويتم تقييم المدرب في هذه المرحلة وفق مجموعة من المعايير، يوضحها الجدول التالي.

وتتم هذه المرحلة وفق مجموعة من الإجراءات:

معرفة وفهم المعلومات التالية:

  • القيمة وأبعادها ومكوناتها.
  • متطلبات تهيئة البيئة الحاضنة لكل قيمة.
  • مراحل تجسيد القيمة.

إتقان المهارات التالية:

  • مهارات تحليل وتجسيد القيم.
  • مهارات بناء مؤشرات ومقاييس ممارسة القيمة.
  • تنفيذ أنشطة المنهاج التدريبي وفق فهم منهجية القيم.
  • تقويم الدارسين وفق أنظمة تقويم البرنامج.

اكتساب السلوكيات والاتجاهات التالية:

  • تكوين العلاقات الطيبة مع جميع الدارسين.
  • تعميق الفهم والوعي الدقيق عن القيم لدى الدارسين.
  • إدارة الأنشطة التفاعلية بروح القيم.
  • اختيار الألعاب التربوية بما يخدم القيم.
,

  • ربط أهداف المقرر الدراسي بأهداف برنامج الشهادة المهنية.
  • توزيع المسؤوليات والمشاركات بالتساوي على الدارسين.
  • احتساب العمل في هذا البرنامج لله عز وجل ولإعلاء مكانة الوطن بين الشعوب.