اجراءات اختيار المدربين
وتتم هذه المرحلة وفق الإجراءات التالية:
- دراسة السيرة الذاتية للمدرب.
- البحث من خلال النت عن الإعلانات والدورات التدريبية المتعلقة بالمدرب.
- مقابلة شخصية مع المدرب، والحديث معه حول الأمور التالية:.
- الأماكن التي درب فيها دوراته التدريبية.
- عدد المرات التي درب فيها برنامج متخصصة عن القيم.
- حجم وفئات الجمهور الذي حضر له.
- مصدر المواد التدريبية التي يُدرب عليها، هل هي من إعداده الشخصي، أم يستعين بُمعدين خارجيين؟
- الأثر الذي تركه في نفوس الآخرين من خلال التدريب.
- طرائف تدريبية حدثت للمدرب في برامجه التدريبية.
- مشكلات واجهته في التدريب، وكيف تغلب عليها؟
- مواقف مؤثرة حدثت في برامجه التدريبية.
- ارتباط المدرب بالمتدربين بعد الدورة التدريبية.
- المنهجيات التي يعتمدها المدرب في تدريبه.
- ويتم تقييم المدرب في هذه المرحلة وفق مجموعة من المعايير، يوضحها الجدول التالي.
وتتم هذه المرحلة وفق مجموعة من الإجراءات:
معرفة وفهم المعلومات التالية:
- القيمة وأبعادها ومكوناتها.
- متطلبات تهيئة البيئة الحاضنة لكل قيمة.
- مراحل تجسيد القيمة.
إتقان المهارات التالية:
- مهارات تحليل وتجسيد القيم.
- مهارات بناء مؤشرات ومقاييس ممارسة القيمة.
- تنفيذ أنشطة المنهاج التدريبي وفق فهم منهجية القيم.
- تقويم الدارسين وفق أنظمة تقويم البرنامج.
اكتساب السلوكيات والاتجاهات التالية:
- تكوين العلاقات الطيبة مع جميع الدارسين.
- تعميق الفهم والوعي الدقيق عن القيم لدى الدارسين.
- إدارة الأنشطة التفاعلية بروح القيم.
- اختيار الألعاب التربوية بما يخدم القيم.
,
- ربط أهداف المقرر الدراسي بأهداف برنامج الشهادة المهنية.
- توزيع المسؤوليات والمشاركات بالتساوي على الدارسين.
- احتساب العمل في هذا البرنامج لله عز وجل ولإعلاء مكانة الوطن بين الشعوب.